الرئيسية / امومة / حوامل / تمارين رياضية للحامل
تمارين رياضية للحامل
تمارين رياضية للحامل

تمارين رياضية للحامل

Spread the love

تمارين رياضية للحامل 

اتباع تمارين رياضية للحامل يمدها بالنشاط، ويعزز من صحة الجنين وصحة وقوة الأم، حيث تحمل الرياضة العديد من الفوائد التي تعود على الاثنين معاً، لكن يجب مراعاة ممارسة التمارين الخاصة بالحامل، والتي يرشد إليها الأخصائيين.

حيث تختلف تلك التمارين باختلاف فترة الحمل وظروف صحة الأم، و تمارين الحامل في الشهور الأولى تختلف عن الشهور الأخيرة، لكل مرحلة ما يخصها دون الأخرى، لذا سنتناول معكم أعزائنا القراء في زتونة كيفية ممارسة التمارين الرياضية للحامل، ومتى يجب ألا تقدم على ذلك حتى لا يلحق بها أو بالجنين أي ضرر.

 فوائد الرياضة للحامل

كما ذكرنا سابقاً أن التمارين الرياضية للحامل مهمة ومفيدة، لصحة الأم وصحة الجنين أيضاً وتبرز تلك الفوائد في تقوية العضلات، حيث تضعف عضلات جسم الحامل تدريجياً كلما زادت شهور الحمل وقلّت حركتها، لذا يمكنها تعزيز عضلات الجسم وتدعيمها بممارسة التمارين الرياضية.

كما أن تمارين رياضية للحامل تساعدها على حرق السعرات الحرارية، حيث يزيد وزنها كلما خفّت حركتها، كما أن ممارسة التمارين الرياضية تساعدها على الوقاية من الإصابة بالأمراض المتعددة، مثل السكر وارتفاع الضغط.

تمارين رياضية للحامل تساعدها على التخلص من التوتر و الخوف ، خاصة في شهور الحمل الأولى، وتقيها من الإكتئاب، وتعزز من عملية سير الدورة الدموية في الجسم ، كما تمنع ظهور الدوالي التي تصيب الحامل دائماً.

تمارين رياضية للحامل

هناك تمارين رياضية للحامل مخصصة، يجب اتباعها مثل التمارين الخاصة بمنطقة الحوض، والتي تعمل من خلال شد عضلات الحوض، كما يمكن ممارستها أثناء الرغبة الملحة في التبول، فقط للحظات قليلة ثم تركها.

تلك التمارين الرياضية الخاصة بمنطقة الحوض تعزز من عضلات المثانة، وتمنع ارتخائها لاحقاً، كما تساهم في تعزيز إجراء عملية الولادة بسهولة ويسر، كما تجدر الإشارة إلى تمارين ثني الركبتين والنزول بهما أرضا ثم القيام، وتكرار تلك العملية لعدة مرات، من 10 إلى 15 مرة، مع مراعاة عملية التنفس بشكل صحيح.

رياضة الحامل في الأشهر الأولى

الحامل في الأشهر الأولى دائماً ما تعاني من القلق والتوتر وقلة النوم، لذا تساعدها الرياضة كثيراً على التخلص من التوتر والنوم بشكل طبيعي وهادئ، ومن أهم أنواع الرياضات الخاصة للحامل خلال شهور الحمل الأولى ما يلي:

رياضة اليوجا .. تمرينات اليوجا من أسهل وأبسط التمارين الرياضية التي يمكن أن تمارسها الحامل، خاصة إذا وجدت صعوبة في ممارسة رياضات المشي أو الجري.

رياضة نقل الوزن .. وتعمل تلك الرياضة على تنشيط الدورة الدموية للأرجل والأقدام، وتمارس عن طريق وضع وسادة تحت أحد جانبيك و أنت مستلقية على ظهرك.

رياضة رفع الساق .. حيث تعمل رياضة رفع الساق على تقوية عضلات الظهر والبطن.

رياضة دفع الحائط .. وتساهم في تقوية قوة العظام والهيكل، كما تعزز حركة العضلات وتنشطها وتهيئتها لعملية الولادة.

 رياضة الحامل في الشهر الرابع

تزيد قيمة الرياضة للحامل في كلما زادت شهور الحمل، حيث تعمل على زيادة تدفق الدم في الجسم، مما يساهم في إمداد الجنين بالغذاء وتقوية بنيانه، ومن أهم التمارين التي يمكن أن تمارسها الحامل في الشهر الرابع هي رياضة المشي، وبالأخص في فترة المساء حيث الهواء الطلق.

كما يمكن للحامل أن تمارس رياضة السباحة في الشهر الرابع، حيث يكون الحمل قد ثبت وأصبح أقوى من شهوره الأولى، كما يمكنها ممارسة اليوجا، حيث التأمل في الطبيعة والتي تعطي الجسم حالة من الاسترخاء والهدوء، إضافة إلى التمارين التي يمكن ممارستها وهي في وضع الجلوس.

 رياضة الحامل في الشهر الخامس

في الشهر الخامس يمكن للحامل ممارسة العديد من الرياضة، بدون قلق أو خوف على سلامتها وسلامة الجنين، لكن لابد لها متابعة ممارسة تلك الرياضات مع المتخصصين، ومنها، المشي، أو اليوغا، أو البايلاتيس، أو حمل الأثقال، أو الرقص.

رياضة الحامل في الشهر السادس

يصبح حجم البطن أكثر في الشهر السادس، و تكون أعضاء الجنين اكتملت وحركته ظهرت بشكل أوضح، وفي تلك الفترة يمكنها ممارسة الرياضات الخفيفة، التي تساعدها على التخلص من الشعور بتنميل في القدمين أو اليدين، وعليها باستشارة الأخصائي عند ممارسة أي رياضة.

رياضة الحامل في الشهر السابع

لا شك أن رياضة المشي هي الملائمة للحامل في أي شهر من شهور الحمل، بل وتزيد قيمتها أكثر بزيادة شهور الحمل، لذا يمكن للحامل في الشهر السابع تخصيص وقت محدد لممارسة رياضة المشي، كما يمكنها ممارسة رياضة السباحة لكن تحت إشراف مدربين متخصصين، ويمكنها اللجوء لتمارين التمدد والاستلقاء التي تعمل على استرخاء عضلات الحوض والمفاصل.

 رياضة الحامل في الشهر الثامن

الرياضة في الشهور الأخيرة من الحمل هامة جداً، حيث يزيد وزن المرأة بشكل كبير، ويصبح لديها صعوبة كبيرة في الحركة، لذا تساعد ممارسة التمارين على التخلص من الوزن الزائد وتنشيط الحركة الدموية في الجسم.

ومن تلك التمارين التي يمكن اتباعها في الشهر الثامن، رياضة ثني الفخذ ، وتمرين النزول والنهوض بالجسد، وتمرين الكرات الحديدية الأول، تمرين القطة، وتمارين الاسترخاء بكافة أنواعها، وأيضاً تمارين القرفصاء.

 رياضة الحامل في الشهر التاسع

تصبح الحركة أصعب في الشهر التاسع من الحمل، لذا تعد الرياضة من أهم الأمور التي يمكن أن تقوم بها الحامل في تلك الفترة، حيث تعزز من عضلات الحوض، كما تساعد في توسيع الرحم مما يقلل من حدة الالام الولادة الطبيعية.

ومن التمارين التي يمكن ممارستها في الشهر التاسع، تمارين القرفصاء، وتمارين عكس القدمين “السكوات”، تمارين اليوجا، وتمارين الكرة المطاطية، والتي تمد الجنين بالغذاء اللازم وتنشط الدم في الجسم، مما يعمل على إمداد الحامل بالنشاط والحيوية.

 رياضة القرفصاء للحامل

رياضة القرفصاء من أهم وأبرز التمارين التي تفيد الحامل، خاصة في الشهور الأخيرة من الحمل، وتعمل على شد عضلات المؤخرة، وتقوية عضلات الساق والمعدة، وتمارس من خلال الجلوس في وضع القرفصاء مع إبعاد الساقين وترك مسافة قليلة بينهما، مع فرد الظهر بشكل جيد.

يجب الحفاظ على فرد الظهر واستقامته جيداً، أثناء القيام قليلا لأعلى والنزول مرة أخرى، كرري تلك العملية لعدة مرات مع مراعاة فتح الرجلين وعدم ضمهما.

 رياضة اليوجا للحامل

تمارين اليوجا تعزز من عضلات الجزء السفلي للحامل، حتى يتمكن من تحمل حجم الجنين خلال الحمل، وتدعم عضلات الظهر وتقوى عضلات الذراعين، لكن كأي رياضة تمارسها الحامل لابد من استشارة الطبيب أولاً، كما يجب التوقف عن ممارستها ممارسة أي رياضة فور الشعور بالتعب ،وضيق التنفس وسرعة نبضات القلب وتوترها.

متى تمارس الحامل الرياضة

لا شك أن الرياضة مفيدة وهامة للحامل، لكن يجب معرفة الوقت الملائم لممارستها، والطرق الصحيحة، ويجب أن تمارس على يد أطباء و مدربين ومتخصصين، حتى تتجنب الحامل إلحاق أي ضرر بها أو بالجنين.

كما يمتنع ممارستها أيضاً في بعض الحالات، مثل حالة المشيمة المتقدمة، حيث تمثل الرياضة في تلك الحالة خطراً كبيراً على الحامل، إضافة إلى حالات مرضى القلب والضغط، أيضاً تشكل الرياضة خطر عليهم أثناء الحمل، لذا يجب استشارة الأطباء والمتخصصين أولاً، لضمان سلامة وصحة جيدة لكِ ولطفلك.

Facebook Comments

عن Nada

شاهد أيضاً

السونار 3d والسونار 4d للحامل

السونار 3d والسونار 4d للحامل

Spread the love محتوى الموضوعاجهزة الحمل اشعة سونارتصوير الايكو للجنينصور الجنينسونار الحملسونار ثلاثي الابعاد سونار …

اعراض الحمل

اعراض الحمل, كيف اعرف اني حامل؟

Spread the love محتوى الموضوعاعراض الحملماهي اعراض الحملعلامات الحملاعراض الحمل الاوليةاعراض بداية الحملالمرأة الحاملهل الم …