الرئيسية / صحة ورشاقة / سمنة / تكميم المعدة والحمل (دكتور أسامة خليل)
تكميم المعدة والحمل (دكتور أسامة خليل)

تكميم المعدة والحمل (دكتور أسامة خليل)

Spread the love

تكميم المعدة والحمل من الموضوعات الهامة، والتي يجب أن نسلط عليها الضوء بصورة أكبر، حيث يكون الحمل بعد جراحة إنقاص الوزن مثل تكميم المعدة آمنًا إذا اتخذت احتياطات لحماية صحتك وطفلك. 

لتقليل خطر حدوث مضاعفات، انتظري لمدة عام على الأقل بعد الجراحة للحمل، وأثناء الحمل، يجب الانتباه جيدًا لاحتياجاتك الغذائية وزيادة الوزن. 

قد يكون هناك حاجة إلى المتابعة مع اختصاصي أمراض النساء والتوليد، وكذلك اختصاصي التغذية الذين هم على دراية بالحمل بعد جراحة إنقاص الوزن.

وفي هذا المقال عزيزي القارئ، سنناقش باستفاضة هل هناك خطورة شديدة من الحمل بعد عمليات التكميم؟ وماذا عن الولادة الطبيعية بعد جراحة تكميم المعدة؟ والكثير من المعلومات التي ستجدها في هذا المقال، لذا احرص على الاستمرار في القراءة حتى النهاية.

تكميم المعدة والحمل 

أصبحت جراحة إنقاص الوزن (وتسمى أيضًا جراحة السمنة) شائعة بشكل متزايد – ومع إجراء المزيد من النساء في سن الإنجاب لهذه الإجراءات، أصبح الحمل بعد جراحة إنقاص الوزن أكثر شيوعًا أيضًا.

في الولايات المتحدة، زاد عدد جراحات السمنة من أكثر من 150.000 في عام 2011 إلى أكثر من 250.000 في عام 2019. 

ويتم إجراء أكثر من 80% من إجراءات علاج السمنة لدى النساء، ويتم إجراء حوالي نصف هذه العمليات على النساء في سن الإنجاب.

هناك العديد من إجراءات علاج البدانة، ولكن تكميم المعدة هو الخيار الأكثر شيوعًا، وتتم الجراحة بالمنظار وتستأصل حوالي 80 بالمائة من المعدة. 

هذا يحد من كمية الطعام التي يمكنك تناولها ويحفز التغييرات الهرمونية التي تساعد في إنقاص الوزن.

حقائق عن عملية تكميم المعدة بالمنظار والحمل بعد هذه الجراحة 

كيف تؤثر عمليات تكميم المعدة وعمليات السمنة الأخرى على الحمل؟ فيما يلي سبعة أشياء مهمة يجب معرفتها عن الحمل بعد جراحة إنقاص الوزن.

  • قد تحصل الأنثى على زيادة في الخصوبة

يمكنك الحمل بعد جراحة إنقاص الوزن، في الواقع، يمكن أن تؤدي جراحة علاج البدانة إلى تغيير إيجابي مفاجئ في الخصوبة. 

النساء اللواتي يعانين من مشاكل في الخصوبة مرتبطة بالسمنة وقد خضعن للجراحة قد يبدأن في التبويض بانتظام لأول مرة منذ سنوات (يعد نقص التبويض شائعًا بين النساء المصابات بالسمنة المفرطة).

وإذا كانت الخصوبة تعاني من متلازمة تكيس المبايض (PCOS)، فيمكن أن تساعد جراحة علاج البدانة، وذلك لأن الجراحة تحسن التغيرات الهرمونية المرتبطة بمتلازمة تكيّس المبايض.

ثبت أن فقدان الوزن بنسبة 5 في المائة فقط يعكس نقص الإباضة المرتبط بالسمنة، وفي إحدى الدراسات، بدأت 70 من 98 امرأة لم يكن لديهن إباضة دورات شهرية طبيعية في غضون بضعة أشهر بعد جراحة علاج البدانة. 

أولئك الذين بدأوا التبويض كان لديهم خسارة أكبر في الوزن من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

اقرأ ايضًا عن: سعر عملية تكميم المعدة في مصر

  • من الأفضل الانتظار قبل الحمل

من الآمن أن تحملي بعد جراحة علاج السمنة – بعد استقرار وزنك، بعد الجراحة، يمر جسمك بتغييرات من المحتمل أن تكون مرهقة واضطراب تغذوي كبير وفقدان الوزن، مما قد يسبب مشاكل للطفل الذي ينمو، ويتيح لك انتظار الحمل أيضًا تحقيق أقصى قدر من أهداف إنقاص الوزن قبل الحمل.

يواصل الباحثون دراسة الإطار الزمني الأمثل بين جراحة السمنة والحمل، وشككت بعض الدراسات الصغيرة في الحاجة إلى الانتظار، بينما يقترح بعض الخبراء الانتظار لمدة 12 شهرًا ويوصي البعض الآخر من 12 إلى 24 شهرًا.

لحماية النساء وأطفالهن من سوء التغذية المحتمل، يوصي معظم الخبراء بعدم حمل النساء لمدة عام على الأقل بعد الجراحة، حيث يمنح هذا جسمك وقتًا كافيًا للوصول إلى وزن مستقر ومطلوب ويقلل من المشاكل المحتملة الناجمة عن نقص العناصر الغذائية التي تحدث غالبًا بعد جراحة علاج البدانة.

  • تحدثي مع جراحك وطبيب التوليد حول الإطار الزمني الأمثل لك.

 

ستحتاجين إلى مراقبة كمية العناصر الغذائية التي تتناولها عن كثب بعد أي جراحة لعلاج البدانة، لا يهضم جسمك الطعام ويمتص العناصر الغذائية بالطريقة نفسها التي اعتاد عليها. 

ويحتاج المرضى إلى تناول الفيتامينات والمعادن التكميلية مدى الحياة من أجل تجنب المشاكل الطبية الشديدة بسبب انخفاض مستويات الفيتامينات والمعادن.

ومن العناصر الغذائية التي تثير القلق بعد جراحة علاج البدانة هي البروتين، B12 والحديد وحمض الفوليك، والكالسيوم وفيتامين د.

بالطبع، أثناء الحمل، من الضروري أن تحصلي على ما يكفي من العناصر الغذائية، وقد يؤدي نقص التغذية أثناء الحمل إلى العديد من المضاعفات، ومنها:

  • فقر الدم.
  • ولادة قبل الوقت المتوقع.
  • الرضع الصغار مقارنة بعمر الحمل (SGA).

يمكن لطبيبك إجراء فحص الدم لمستويات المغذيات قبل أو في بداية الحمل وبشكل منتظم طوال فترة الحمل – على الأقل كل ثلاثة أشهر. 

ومن الممكن كذلك ان تكون هناك توصية بتناول المكملات المناسبة لك، جنبًا إلى جنب مع المكملات الغذائية التي كنت تتناولها منذ الجراحة.

يمكن أن يؤدي الغثيان والقيء إلى زيادة صعوبة الحصول على العناصر الغذائية التي تحتاجها، لذلك إذا كنت تعانين من غثيان الصباح، فقد ترغبين في التحدث مع الطبيب الخاص بك عن علاج الغثيان، بما في ذلك الأدوية المضادة للغثيان التي يمكنك تناولها بأمان أثناء الحمل.

  • قد تحتاج إلى طبيب أمراض النساء والتوليد على دراية بمرضى السمنة

سوف يحتاج الطبيب الخاص بك إلى إجراء اختبارات دم منتظمة لك للكشف عن نقص التغذية والموجات فوق الصوتية لمراقبة نمو طفلك ومستويات السائل الأمنيوسي لديك.

نظرًا لأن العمليات الجراحية أصبحت أكثر شيوعًا، فقد تعلم العديد من أطباء التوليد ما تحتاجه النساء اللواتي خضعن لجراحة السمنة أثناء الحمل. 

إذا كنت قد خضعت لعملية إنقاص الوزن وحملت مؤخرًا أو ترغبين في الحمل، فابدئي بالتحدث إلى الطبيب الخاص بك مبكرًا، حيث سيتيح ذلك فرصة للبدء مبكرًا في تحسين حالتك الغذائية.

  • تنخفض احتمالية إصابتك ببعض المضاعفات بعد تكميم المعدة والحمل 

وجد الباحثون أن جراحة علاج البدانة كانت مرتبطة بانخفاض مخاطر:

  1. سكري الحمل.
  2. تسمم الحمل.
  3. التهاب المشيمة أو التهاب في السائل الأمنيوسي والأغشية المحيطة بالطفل.
  4. الولادة القيصرية.
  5. عملقة(طفل كبير).
  6. دخول وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة (NICU).
  • قد تحتاجين أو لا تحتاجين إلى ولادة قيصرية بعد تكميم المعدة والحمل 

أبلغت بعض الدراسات عن ارتفاع معدلات الولادة القيصرية بين النساء الحوامل اللائي خضعن لجراحة إنقاص الوزن مقارنةً بعموم السكان. 

ولكن قد يكون هذا جزئيًا لأن النساء اللائي يخضعن لجراحة السمنة غالبًا ما يكونن أكبر سناً وأكثر عرضة للإصابة بالسمنة من النساء في عموم السكان – وكلاهما عامل خطر للولادة القيصرية.

وجدت دراسات أخرى أن النساء اللواتي خضعن لجراحة السمنة ليس من المرجح أن يحتجن إلى ولادة قيصرية، مقارنة بالنساء البدينات اللواتي لم يخضعن لجراحة إنقاص الوزن.

تحدثي مع طبيبك حول احتمالية الخضوع لعملية قيصرية في وقت مبكر، وهل يعتبرك الطبيب عرضة لخطر كبير لإجراء عملية قيصرية، وإذا كان الأمر كذلك، فلماذا؟ اسأل عن معدل العمليات في القسم القيصري الخاص بطبيبك وفلسفته حول الأقسام القيصرية بشكل عام. 

وكذلك أثناء المخاض، ما الذي قد يجعل مزودك يوصي بإجراء ولادة قيصرية؟ أيضًا، قد تكونين قادرة على تقليل احتمالات حصولك على قسم قيصري باتباع توصيات طبيبك الخاصة بزيادة الوزن، وممارسة الرياضة أثناء الحمل، وأخذ دروس الاستعداد للولادة.

في النهاية عزيزي القارئ، لابد من الحصول على الرأي السديد من خلال طلب الاستشارة من الاختصاصيين، ويعد دكتور أسامة خليل من أمهر وأفضل الأطباء في مجال جراحات السمنة، ويمكنك التواصل مع الطبيب من خلال البريد الإلكتروني، وسنكون سعداء بالرد عليك في أي وقت.

بعض المصادر: 

دكتور أسامة خليل

Facebook Comments

عن zatuna

شاهد أيضاً

صديد البول

صديد البول

Spread the love محتوى الموضوعصديد في البولعلاج الصديد فى البولتشخيص صديد البولاعراض صديد البولأسباب صديد …

اسباب ضربات القلب السريعة

اسباب ضربات القلب السريعة

Spread the love محتوى الموضوعضربات القلب السريعةسبب ضربات القلب السريعة ضربات القلب السريعة ضربات القلب …

طرق فقدان الوزن بعد الولادة

طرق فقدان الوزن بعد الولادة

Spread the love محتوى الموضوعنقص الوزن بعد الولادةطرق فقدان الوزن بعد الولادة نقص الوزن بعد …

حمض المعدة

حمض المعدة

Spread the love محتوى الموضوعحمض المعدةفوائد حمض المعدةنقص حمض المعدةاعراض نقص حمض المعدةاسباب نقص حمض …

شمع الاذن

شمع الاذن

Spread the love محتوى الموضوعشمع الاذنكيفية تنظيف الاذناضرار شمع الأذننصائح لتنظيف شمع الاذن شمع الاذن …