فوائد الخوخ
فوائد الخوخ

فوائد الخوخ

Spread the love

خوخ

فوائد الخوخ من اكثر الفاكهة الصيفية الممتعه و التي يعشقها الكثير منها والتي تمتاز بالطعم الجميل و الساحر هو الخوخ او كما يدعي بالفصحي “الدراق” فيعد من أفضل الفاكهة الصيفية المميزة وله الكثير من فوائد الخوخ فله  ملمس مميز و طعم رائع , حيث ان تلك الفاكهة تم أكتشافها من قبل الصينيون قبل قرون مضت و من ثم أستطاع الأسكندر الأكبر أحضار تلك الفاكهة المميزة الي بلاد الأغريق , مع أن هناك الكثير من المؤرخون الذين ذكروا أن فاكهة الخوخ هو أسم فارسي ألا أن الصين هو المركز الاصلي لتلك الفاكهة , تتم زراعة الخوخ في مناطق كثيرة حول العالم و مناطق ذات جو معتدل فيتميز أن له لون أصفر و أبيض أو أحمر من الداخل فهو يكبر و يترعرع في فصل الربيع خاصة في موقع زتونة سنذكر الكثير من فوائد الخوخ و الجدير بالذكر أن ثمرة الخوخ ذات اللون الأصفر من الداخل لها طعم لاذع و الثمار ذات اللون الأبيض من الداخل لها المذاق الحلو و ذو طعم مميز .

 

القيمة الغذائية للخوخ

  • من المعروف ان الخوخ يحتوي علي العديد من مضادات الأكسدة القوية جدآ مثلا الفيتامينات و المعادن و البيتاكاروتين التي تمد الجسم بالطاقة .
  • من أهم المصادر الخاصة للألياف ففي كل ثمرة خوخ تتوفر حوالي 10% من الاحتياج اليومي للألياف فهو يحتوي علي الالياف الذائبة و الغير ذائبة .
  • تتوافر في كل ثمرة خوخ اذا تم تناولها بصفة دورية و يومية حوالي 3% من الاحتياج الخاص بالجسم من البروتينات التي يحتاج اليها الجسم .
  • يعد الخوخ من أكثر الفواكهة ذات السعرات الحرارية المنخفضة حيث تحتوي ثرة الخوخ ذات الحجم الكبير علي 63 سعر حرارية .
  • من أكثر الفاكهة التي تحتوي علي كمية كبيرة من الفيتامينات فيعد الخوخ من أكثر المصادر الخاصة بفيتامين ج و فيتامين أ و يحتوي أيضآ علي كيمة ممتازة من فيتامين ك و فيتامين هــ , فيعد ايضآ من أهم المصادر الخاصة لمجموعة فيتامين ب المركب .

 

فوائد الخوخ

يعد الخوخ من الفاكهة الهامة جدآ التي لها أهمية كبيرة في جسم الأنسان له فوائد عديدة لجسم الانسان سنذكر بعضآ منها :

فوائد الخوخ للرجيم

  • يعد من الخوخ من أهم الفاكهة المفيدة للرجيم و التنحيف فهو يحتوي علي نسبة 8%من النشويات و نسبة 1%من الدهون الغير ضارة بالجسم مطلقآ , فتساعد الألياف المتواجدة بالخوخ علي أنقاص الوزن عن طريق انه يسد حاجة الانسان لنسب كثيرة من لنشويات و و البروتين .
  • يحتوي الخوخ علي نسبة كبيرة من الألياف و هي ضرورية لعمل ليقوم الجهاز الهضمي بالعمل بشكل سليم , مما يساعد علي الوقاية من مشاكل الأمساك و سرطان القولون , فالألياف الذي بداخلة تساعد علي زيادة حركة الأمعاء و انتظام حركتها .
  • من المعروف أن الخوخ يحتوي علي نسبة من البوتاسيوم و هو ن اهم العناصر التي تساعد علي توازن السوائل بالجسم و تعمل علي خفض ضغط الدم حيث أنه من المعروف انه خالي من الصوديوم الذي يعمل علي رفع الضغط , فتساعد تلك الألياف علي تقليل نسبة الكوليسترول في الجسم .
  • تم الأكتشاف منذ فترة ليست ببعيدة أن الأطعمة الغنية بالألياف مثل ثمرة الخوخ يساعد علي تقليل امتصاص السكر في الدم مما يجعل مستوي الجلوكوز و الأنسولين في تحسن مستمر مما يقلل الأصابة بمرض السكري .
  • نظرآ لأحتواء الخوخ علي البوتاسيوم و يتامين ج الذي يساعد علي حماية القلب من الامراض فيعد فيتامين ج من أهم الفيتامينات التتي تحمي القلب من الألتهابات .

 

اضرار الخوخ

قليلآ ما يسبب الخوخ أية أضرار خاصة بجسم الانسان و لكن يمكن ان يسبب الحساسية في الجلد و لكن نادرة ما تحدث, فوائد الخوخ اكثر من أضراره و من اهم أخطار الخوخ هو النواة التي بداخل الثمرة فقد حذر الكثير من الاطباء من تناول تلك النواة فهي تحتوي علي مركبات السيانيد السامة التي تسبب تسمم الجسم , و أيضآ يجب دائمآ الاهتمام بغسيل ثمار الفاكهة جيدآ حتي تتخلصوا من المبيدات و البكتريا التي عادة ما تعلق بالثمرة .

 

Facebook Comments

عن Abeer Abd El Salam

شاهد أيضاً

كيف ينتقل فيروس سي

كيف ينتقل فيروس سي

Spread the love محتوى الموضوعفيروس cاسباب فيروس سىكيف ينتقل فيروس سي طرق أقل شيوعا لانتقال العدوى …

دهون على الكبد

دهون على الكبد

Spread the love محتوى الموضوعدهون الكبدعلاج الدهون على الكبدخطورة الدهون على الكبد دهون الكبد دهون …

التهاب الجيوب الانفية

التهاب الجيوب الانفية

Spread the love محتوى الموضوعالتهاب الجيوب الانفيةاعراض التهاب الجيوب الانفيةعلاج التهاب الجيوب الانفيةافضل علاج للجيوب …

اضرار المسكنات

اضرار المسكنات

Spread the love محتوى الموضوعالمسكناتالحالات التي يستخدم بها مسكنات الألماضرار تناول المسكنات على المدى الطويلالآثار …

ارتفاع هرمون الحليب

ارتفاع هرمون الحليب

Spread the love محتوى الموضوعارتفاع هرمون الحليباعراض ارتفاع هرمون الحليبعلاج ارتفاع هرمون الحليب ارتفاع هرمون …